יום שלישי, 21 בפברואר 2012

اقتراحات تدريسية


يعرض الجدول التالي صعوبات ومفاهيم خاطئة شائعة لدى الطلاّب في موضوع الخلية الحيّة، اعتمادًا على أبحاث من مجال تدريس البيولوجيا.                                                                  
مفاهيم خاطئة
صعوبات في الفهم
المواضيع الفرعية
الموضوع
Ø    الذرّة هي أصغر وحدة مبنى وأداء وظيفي في جميع المخلوقات (الكائنات)   الحيّة
Ø    حجم الخلية كمتغيّر يتشكّل وفقًا لحجم العضو الذي تتبع له
Ø    للمخلوق (الكائن)  وحيد الخلية جهاز هضمي
Ø     توجد رئتان في كلّ خلية
·        تمييز وتعريف المميّزات الحياتية
·        صعوبة في فهم أنّ الخلية هي أساس الأداء الوظيفي للمخلوق (الكائن) الحيّ
·        هناك بلبلة في استعمال مصطلحات من عالَم الماكرو وبين مصطلحات من عالَم الميكرو
- المميّزات الحياتية
مبنى الخلية وأداؤها الوظيفي (الصفّ السابع)





Ø      البكتيريا أصغر من جزيء الزلال

·        ترتيب المقادير في الطبيعة
·        الفرق بين الخلية والذرّة والجزيء
- التدريج البيولوجي
Ø      يستطيع غشاء الخلية تشخيص الموادّ، وإدخال الموادّ الضروريّة وعدم إدخال موادّ أخرى
Ø      يستطيع غشاء الخلية تحليل الموادّ التي لا تحتاجها الخلية
Ø       فقط السوائل  تستطيع المرور عبر غشاء الخلية

·        عدم إدراك فكرة "التماثل"-(אחידות) في العمليات التي تحدث في الخلايا. يتطرّق الطلاّب إلى " التماثل " (אחידות) في المبنى ولا يتطرّقون إلى " التماثل " (אחידות) في العمليات التي تحدث في الخلايا المختلفة 
·        معرفة أسماء عضيّات الخلية وعدم معرفة أدائها الوظيفي
- الأجزاء الأساسية المشتركة بين جميع المخلوقات (الكائنات)   الحيّة




Ø      تجسيد نشاط نواة الخلية وغشاء الخلية
·         مبنى الخلية ثلاثي الأبعاد
- الملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي



אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה