יום שלישי, 21 בפברואר 2012

دروس في الخلية الحية


الأهداف الأساسية لتدريس الموضوع:
أن يفهم الطلاّب أنّ الخلية تشكّل وحدة مبنى وأداء وظيفي أساسية تتمّ فيها عمليات أساسية مشتركة لجميع المخلوقات الحيّة. أن يتعرّف الطلاّب وأن يفهموا مكان الخلايا في التدريج في الطبيعة. أن يتعرّف الطلاّب على أهمّية الخلية الحيّة وتنظّمها وإدائها الوظيفي وأن يشرحوا بواسطتها عمليات بيولوجية في المخلوقات (الكائنات) الحيّة.
يتمّ تدريس موضوع الخلية "كمحور طول" ويُدمَج في كل موضوع يتعلّمه الطلاّب ضمن موضوع البيولوجيا في المنهاج التعليمي للصفّ السابع وللصفّ الثامن  وللصفّ التاسع أيضًا، ويوفّر جوانب خلوية للأجهزة والعمليات في المخلوفات الحيّة التي يتمّ تعلّمها في هذه الصفوف.
أن يكتسب الطلاّب مهارة تحضير مستحضر للمشاهدة بالمجهر الضوئي، ومهارة المشاهدة، ومهارة عرض المعلومات والنتائج بصورة بصرية وأن يكتبوا تفسيرات علمية وحجاجات.

الأفكار المركزية:
1.     تشكّل الخلية وحدة المبنى والأداء الوظيفي في جميع المخلوقات الحيّة (الخلية هي مميّز حياتي وتتيح وجود المميّزات الحياتية).
2.     تشكّل الخلايا جزءًا من التدريج البيولوجي.
3.     تتمّ في جميع الخلايا عمليات أساسية مميّزة.
4.     إلى جانب التجانس في المبنى والأداء الوظيفي للخلايا، هناك اختلاف ينعكس في تخصّص الخلايا في الوظائف المختلفة، وفي الملاءمة بين مبنى الخلية وأدائها الوظيفي.
5.     الأداء الوظيفي للمخلوق (الكائن) المتعدّد الخلايا ينبع من وجود عمليات أساسية تحدث في الخلايا، وهذه العمليات مراقبة بواسطة آليات تنظيم وتتيح الأداء الوظيفي الشمولي.



أهداف تعلّم الموضوع:

في مجال المضمون:

في القسم الأوّل من الوحدة- المعدّ للصفّ السابع

1.     أن يميّز الطلاّب المخلوقات (الكائنات) الحيّة حسب مجمل "المميّزات الحياتية".
2.     أن يشخّص الطلاّب مباني وعضيّات داخل خلوية أساسية (جدار الخلية، غشاء الخلية، النواة، السيتوبلازما، البلاستيدة الخضراء، الميتوكندريا، الفجوة العصارية، وأن يصفوا أداءها الوظيفي والعمليات التي تحدث فيها.
3.     أن يربط الطلاّب بين مبنى الخلية وأدائها الوظيفي.
4.     أن يقارن الطلاّب بين خلايا الحيوانات وخلايا النباتات (من ناحية المبنى والأداء الوظيفي).
5.     أن يربط الطلاّب بين العمليات داخل الخلوية وآليات بيولوجية وظواهر في الجسم الحيّ، مثل: التركيب الضوئي، التنفّس، استيعاب الماء وغيرها.
6.     أن يفهم الطلاّب أنّ الأنسجة والأعضاء وأجهزة الأعضاء تتكوّن من مجموعات خلايا لها مبانٍ وأداءات وظيفية خاصّة.

في القسم الثاني من الوحدة- المعدّ للصفّ الثامن
7.     أن يتعرّف الطلاّب على أهمّية وتنظّم المادّة الوراثية (DNA) وأدائها الوظيفي. أن يربط الطلاّب بين توريث الصفات وبين نقل المادّة الوراثية من خلايا الأبوين إلى أفراد النسل؛ وأن يميّزوا بين الصفات التي تنتقل بالوراثة وبين المميّزات الجسدية والسلوكية التي تُكتسَب أو يتمّ تعلّمها.
8.     أن يعرف الطلاّب أنّ الخلايا تمرّ بانقسام خلال نموّ وكِبَر المخلوق (الكائن)  الحيّ وأن يفهموا دورة حياتها.
9.     أن يفهم الطلاّب مبدأ انقسام الخلية في خلايا الجسم (الخلايا الجسمية) ومبدأ الانقسام الاختزالي في الخلايا التكاثرية. أن يفهم الطلاّب أنّ انقسام الخلايا الجسمية يُنتِج خلايا متشابهة، بينما اتّحاد بويضة وحيوان منوي يُنتِج أفراد نسل متشابهين لكنّهم ليسوا مطابقين لكلّ واحد من الأبوين.


في مجال المهارات:
في إطار تدريس العلوم والتكنولوجيا في المدارس الإعدادية، نتناول إكساب مهارات والتمرّن عليها وتطبيقها. مضامين وحدة التدريس- التعلّم- التقييم هذه تستدعي أحداثًا تعلّمية (على سبيل المثال، مشاهدات وتجارب في المختبر) على الطلاّب العمل فيها حسب تعليمات وإجراء مشاهدات وقياسات وتسجيلها وكتابة تقرير عنها. المعلومات التي تمّ جمعها، على الطلاّب تنظيمها وعرض وإجراء مقارنات والملاءمة بين المبنى (مبنى الخلايا أو العضيّات) والأداء الوظيفي وبناء تفسير علمي ملائم.
من ضمن المهارات التي ترد أعلاه، تمّ اختيار عدّة مهارات مركزية نقترح إكسابها للطلاّب بصورة مفصّلة وموجّهة من خلال استخدام هذه الوحدة.

  1. يحضّر الطلاّب مستحضرًا ويُجرون مشاهدة للمستحضر بواسطة المجهر الضوئي.
  2. يستنتج الطلاّب استنتاجات من المشاهدة ومن التجربة.
  3. يجمع الطلاّب نتائج وينظّمون معلومات ويعرضونها بصورة بيانية (مخطّطات، رسوم بيانية).
  4. يُجري الطلاّب مقارنات: تحليل مميّزات مواضيع المقارنة، رصد وتعريف نقاط التشابه والاختلاف، تقييم مواضيع المقارنة، استنتاج استنتاجات وبلورة تعميمات في أعقاب المقارنة.
  5. يشخّص الطلاّب مركِّبات وروابط لبناء تفسير علمي (تعبير عن تفكير شمولي  وروابط بين الماكرو والميكرو).


المعرفة السابقة
المعرفة السابقة المطلوبة لتعلّم المقدّمة لموضوع الخلية هي معرفة مصطلحات أساسية في علم المادّة (التي يتمّ تعلّمها في الفصل الأوّل في الصفّ السابع)، مثل: الذائبية، الانتشار.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتوفّر لدى الطلاّب معرفة سابقة في موضوع المميّزات الحياتية الذي يتعلّمونه في المدرسة الابتدائية.

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה