يعرض الجدول التالي صعوبات ومفاهيم خاطئة شائعة لدى الطلاّب في موضوع الخلية الحيّة، اعتمادًا على أبحاث من مجال تدريس البيولوجيا.
مفاهيم خاطئة | صعوبات في الفهم | المواضيع الفرعية | الموضوع |
Ø الذرّة هي أصغر وحدة مبنى وأداء وظيفي في جميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة Ø حجم الخلية كمتغيّر يتشكّل وفقًا لحجم العضو الذي تتبع له Ø للمخلوق (الكائن) وحيد الخلية جهاز هضمي Ø توجد رئتان في كلّ خلية | · تمييز وتعريف المميّزات الحياتية · صعوبة في فهم أنّ الخلية هي أساس الأداء الوظيفي للمخلوق (الكائن) الحيّ · هناك بلبلة في استعمال مصطلحات من عالَم الماكرو وبين مصطلحات من عالَم الميكرو | - المميّزات الحياتية | مبنى الخلية وأداؤها الوظيفي (الصفّ السابع) |
Ø البكتيريا أصغر من جزيء الزلال | · ترتيب المقادير في الطبيعة · الفرق بين الخلية والذرّة والجزيء | - التدريج البيولوجي | |
Ø يستطيع غشاء الخلية تشخيص الموادّ، وإدخال الموادّ الضروريّة وعدم إدخال موادّ أخرى Ø يستطيع غشاء الخلية تحليل الموادّ التي لا تحتاجها الخلية Ø فقط السوائل تستطيع المرور عبر غشاء الخلية | · عدم إدراك فكرة "التماثل"-(אחידות) في العمليات التي تحدث في الخلايا. يتطرّق الطلاّب إلى " التماثل " (אחידות) في المبنى ولا يتطرّقون إلى " التماثل " (אחידות) في العمليات التي تحدث في الخلايا المختلفة · معرفة أسماء عضيّات الخلية وعدم معرفة أدائها الوظيفي | - الأجزاء الأساسية المشتركة بين جميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة | |
Ø تجسيد نشاط نواة الخلية وغشاء الخلية | · مبنى الخلية ثلاثي الأبعاد | - الملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي |
אין תגובות:
הוסף רשומת תגובה